mercredi 21 décembre 2016

"مترو حلب" لمها حسن: ستديو تحميض صور الحرب بكيمياء الماورائيات

عبود سمعو ـ النهار



13 كانون الأول 2016 | 09:09
"مترو حلب" هي الرواية التاسعة للكاتبة السورية مها حسن الصادرة عن "دار التنوير للنشر"، حيث تجد سارة بطلة الرواية نفسها فجأة في منفاها الباريسي، غير قادرة على العودة إلى #حلب بسبب تصعيد العنف هناك، فتعيش حالاً من التأرجح وعدم اليقين في المكان، وتحلم بالعودة إلى مدينتها.
"تقول خالتي: حين أغمض عينيّ أرى نفسي فوق المسرح. المكان الحقيقي هو الذي يأتيك حين تغلقين عينيك أنا أرى حلب كلّما أغمضتُ عينيّ لا تغيب حلب. هي مكاني الحقيقي، و"كلّما مرّ المترو فوق السين أو المدينة، تخيّلت أنني سأنظر من النافذة، لأرى قلعة حلب أو سوق الهال أو حي التلل."
حبلان معلّقان على غصن شجرة النارنج في بيت عربي في حي الميدان بحلب، في أسفلهما وسادة قديمة. دفعة، دفعتان، ثلاث، ثمّ أعلى، فأعلى. هيييي، إنّها لذة التأرجح في الطفولة، مرفقة بغناء الأراجيح "هي دور اللحمة، وهي دور الشحمة، ويلي ما بينزل، رح يوقع ويتكسّر". مشهدان متناقضان في التأرجح، "مشهد أرض الدار المزدحمة بصواني البندورة وأمي مع عمتي وجارات جدّتي يعملن على عصر البندورة، ومشهد الحارة، حيث الدكاكين والناس. كانت الأرجوحة تدخل إلى الدار فأرى النساء من دون غطاء الرأس، مشمّرات أكمامهن وأثوابهن فتظهر سيقانهن العارية، ثمّ تخرج إلى الحارة، حيث النساء يرتدين ملابس محتشمة، أنيقة، ويختلطن مع الرجال".
نوبة أخرى من التأرجح بعد أعوام طويلة، هذه المرة في باريس، عندما سافرت سارة، بطلة الرواية، من حلب إلى باريس بطلب من خالتها، التي تعاني وضعا صحيّا صعبا. خالتها التي يعرفها أغلب الفرنسيين بأمينة دو دوماس، سيدة المسرح الشهيرة، تظهر فجأة في حياتها. تتشابك خيوط كرة الصوف في الرواية، بطابع سردي متقن، ثمّ لا تلبث أن تنفرج رويدا رويدا في باريس، وأثناء تفريغ سارة لأشرطة تسجيل خالتها على الورق، تكتشف أن خالتها هي أمّها الحقيقية، وهدهد خالتها التي ربتها، ودفعت ثمن حلم أختها الحالمة بالمسرح لتترك دمشق إلى باريس حيث تبدأ بتحقيق أحلامها تاركة خلفها ابنتها سارة وزوجها وأهلها وكل شيء شغفا بالمسرح. تجد هدهد نفسها مجبرة على الزواج من وليد، زوج أختها، والسفر إلى حلب، منهية بذلك قصة حبها بعادل، درءا للفضيحة.
مجددا المزيد من الاهتزاز، التأرجح، الثبات، اللذّة، الألم، الحقيقة، الحلم، حلب، باريس. أوه ماذا يجري؟ "تقول خالتي: حين اغمض عينيّ أرى نفسي فوق المسرح. المكان الحقيقي هو الذي يأتيك حين تغلقين عينيك. أنا أرى حلب كلّما أغمضتُ عينيّ لا تغيب حلب. هي مكاني الحقيقي". "كلّما مرّ المترو فوق السين أو المدينة، تخيّلت أنني سأنظر من النافذة، لأرى قلعة حلب أو سوق الهال أو حي التلل...". تلاقي الشخصيات في الرواية، لا يبدو روتينيا مملاً، فسارة التي التقت بطارق للمرة الأولى في تظاهرة جامعة حلب، أثناء زيارة المراقبين الدوليين لحلب آنذاك، وبينما كانت مع صديقتها تستقلان سيارة، في نزلة كلية الهندسة الكهربائية، وأثناء فض التظاهرة، على أيدي من يسمّيهم طلاب جامعة حلب "سلاحف النينجا" (قوات حفظ النظام)، وهرب الطلاب، طلبت من طارق ورفيقه أن يصعدا بسرعة إلى السيارة، ثم خلعت قميصها، ليلفه على يده المصابة، هذا في حلب مع بداية الثورة.
التقته في ما بعد في باريس، وبعد نوبة حنين مجنونة في محطات المترو وأرصفتها مع المشردين، ينتشلها مما هي فيه. بعد ثلاثين سنة، في شارع النيل بالقرب من حي السبيل، تماما في تقاطع الفتاة اليتيمة كاد أن ييتحقق لقاء هدهد بعادل لكنه لم يكتمل، فقذيفة واحدة وقعت فوق عيادة عادل الذي كان في طريقه إليها، أنهت كل شيء دفعة واحدة.
في الحقيقة، فقدت مها حسن أمها مرتين في حلب، مرة كونها سارة، ومرة أخرى هي هي مها بالتزامن مع الانتهاء من كتابة روايتها هذه، التي بدأتها بإهداء، هو جزء لا ينفصل عن الرواية، معنونة إياه "أمي ينبوع السرد" التي استشهدت نتيجة سقوط قذيفة على المنزل في حلب قبل عام تماما.
استطاعت مها حسن تحميض صور الحرب الداكنة، بكيمياء الماورائيات في مكان معتم، أكثر ما يشبه، أزقة قلعة حلب وأدراجها السريّة التي لن يكتشفها إلا عاشقان أرادا الاختفاء عن عيون الناس أوقات السلم، أو مسلّح متخفّ يحدث ثغرة في الجدار المقابل لسوق المدينة ليكشف بمنظار قناصته الطريق وإشارة (+) منتصف المنظار، أسفل رأس ضحيته في الحرب الدائرة الآن، لتخرج المشاهد بأبعادها النفسية، ظاهرة على ملامح كل شخصية من شخصيات الرواية, الشخصيات ضحايا أيضا، إلا أن الكاتبة كانت الضحية الأكثر مأسوية. لا تتجسد معاناتها فقط في تقمص معاناة السوريين، في كل مكان داخل سوريا بمختلف الرايات المرفوعة هناك، وخارجها بالتجمعات الصادقة منها والكاذبة، وأعواد السيلفي الإلكترونية المرفوعة أيضا في كل مكان في الخارج.
سافرت سارة إلى اسطنبول برفقة الصحافي يان، ومن ثمّ إلى غازي عينتاب. ومن هناك يدخلان إلى سوريا بطريقة غير شرعية مثل بقية الصحافيين، إلى عفرين ثم إلى أحياء شرق حلب، لتملأ مسامها بغبار الحب والحرب، ولسان حالها يقول: لا روزنامة للعام الجديد في الأحياء المحاصرة.
- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=1147d01fy289919007Y1147d01f#sthash.RJoWiGd7.dpuf